بتعرف مين انت: غير متسامح، طاغي، خبيث وعنيف. بتجحر الناس باستنكار، بتحكي للناس انو اعتقداتهم غلط ولازم ينحرقوا بالنار. نعم، عم بحكي معكم ايها المسلمين، المسيحيين واليهود المتعصبين. بتقدروا تتظاهروا قد ما بدكم، بس انتوا التعريف الجلي لمرض ديني قاتل: متلازمة القدس.

بتحب توعظ بس ما بتحب لما الناس بوعظوك. بتنجن بكل المواجهات السياسية وبتدخل كل نقاطك بالدين. الرب بدو هيك، الله بدو هاد، سبحان الله الداعم لكل رأي سياسي، انت بكل فصاحتك، بتدعمه.

ازا الحياة قهرتك ودعست عليك، لما يصير عندك زوجة وبنت، بتلاقي راحة البال لما تفتل عضلاتك عليهن, بحجة انك متضطر، لانه انت مش زلمة ازا ما عملت هيك.

ما بتفكر بأخطاء تعاملك، لانه ما في غلط، بتتحجج بأوامر الاهية من الإنجيل او القرآن او التوراة- مفكر حالك رسول بأي ديانة بتختار.

ما بتقدر تقعد تحكي زي الناس الطبيعيين عن ايمانك، لأ لازم تفرض آرائك على اي حد -مسكين- فكر يحكي معك.

انت “السولوبسِست” الديني وتربعت على عرش القدس.

القدس فتكت على يد المتطرفين المتدينين. اللي بيعتبروا القدس اختبار من الرب, الله او الوهيم. ازا انت مسلم او مسيحي او يهودي وكأنوا القدس هي العنوان للتطرف الديني الشوفياني.

سولوبسست: هي فكرة فلسفية تعني تأكد مرء بأن عقله هو الشيء الوحيد المتواجد في الحياة.

,ألآراء, الوقائع والمحتوى المطروحين هنا يعكسون المؤلف فقط لا غير. موقع تايمز أوف اسرائيل لا يتحمل أي مسؤولية, عن حالات ألاسائة أبلغ هنا.