مُعظمنا سمع عن عجائب الدنيا السبع، ولكن كثيرين لم يسمعوا عن كنوز أسبانيا الأثني عشر!

كنوز أسبانيا الأثني عشر هي قائمة تضم 12 من أهم الآثار، التي تُعد معالم ونفائس المملكة الأسبانية وهُمْ: جامع قرطبة، قصر الحمراء، كهف ألتميرا، كاتدرائية اشبيليه، كاتدرائية نويسترا دلبيلار، حديقة تيد الوطنية، المسرح الروماني، كاتدرائية سانتياغو دي كومبوستيلا، مدينة الفنون والعلوم، ساغرادا فاميليا، شاطئ لاكوتشا، ومتحف غوغنهايم في بلباو.

تحدثت في مقال سابق عن واحداً من كنوز أسبانيا الأثني عشر، وهو “ساغرادا فاميليا”، هذه الكاتدرائية تُعتبر من أهم معالم اسبانيا وبالتحديد في مدينة برشلونه.

حينما يذهب السائح للإستمتاع وزيارة برشلونة في أسبانيا، لابد له من زيارة “ساغرادا فاميليا”، صرح “ساغرادا فاميليا” هو كنيسة، وتُدعي كنيسة العائلة المُقدسة.

اليوم سنذهب للإستمتاع وزيارة “كاتدرائية برغِشْ”، الموجودة بمقاطعة برغش.

كاتدرائية برغش، أو كاتدرائية بورغوس، أو كاتدرائية مريم سيدة برغش، وبالأسبانية يطلقون عليها “Cathedral de Santa Maria de Burgos.”

اسم الكنيسة الرسمي “بازيليكا ميتروبو ليتانا دي سانتا ماريا دي بورغوس”.

بدأ بناء الكاتدرائية في عام 1221، علي نمط العمارة القوطية الفرنسية، وأكتمل في عام 1567 ميلادية، ويُعتبر هذا الصرح كاتدرائية رومانية كاثوليكية، والكاتدرائية مُكرسة علي اسم القديسة العذراء مريم.

كاتدرائية “برغش”، ليست بنفس ضخامة كاتدرائية “ساغرادا فاميليا”، أنها كاتدرائية تُطل علينا من مُقاطعة “برغش”، احدي المدن الأسبانية.

مُقاطعة “برغش”، وبالأسبانية “Burgos”.

هي مُقاطعة أسبانية، تقع في شمال البلاد، ضمن حدود منطقة قشتاله وليون، وعاصمة المُقاطعة هي مدينة برغش، وتنقسم المقاطعة إلي 371 بلدية.

كاتدرائية برغش أو كما يًطلق عليها كاتدرائية بورغوس، تقع في المركز التاريخي للمدينة الأسبانية، التي تحمل نفس الأسم، في مجتمع كاستيلا ليون، في منطقة شبه جزيرة ايبيريا الشمالية.

مقاطعة برغش تقع في شمال أسبانيا،
تحدها من الشمال مقاطعة كانتابريا،
وتحدها من الجنوب مقاطعة شقوبية،
وتحدها من الشرق مقاطعة بيسكاي، مقاطعة الأفا، مقاطعة لا ريوخا، مقاطعة سوريا،
وتحدها من الغرب مقاطعة بلد الوليد ومقاطعة بالنثيا.

كاتدرائية برغش، بدأ البناء فيها في عام 1221 علي فن العمارة القوطي، وفي القرنين الخامس عشر والسادس عشر، حدثت تغيرات كثيرة علي الكاتدرائية، وبالأخص علي أبراج الواجهة الرئيسية، وعلي مصلي الكونستابل، وعلى قُبة كروز.

داخل الكاتدرائية، يوجد العديد من المصليات، المبنية على نمط عصر النهضة والعمارة الباروكية.

أهم ما يميز الكاتدرائية أنها تضُم العديد من أعمال الفنانين ذو الأهمية الفنية والتاريخية، فتجد أعمال الفنانين المهندسين المعماريين والنحاتين من عائلة كولونيا (خزان، سيمون، فرانسيسكو، كولونيا).

بالرغم من قلة المعلومات عن التصميمات الداخلية أو الخارجية عن الكاتدرائية، إلا أنه تم إدراج الكاتدرائية ضمن لائحة التراث العالمي من قِبل اليونيسكو في عام 1984 ميلادية، ويعتبر المسئولين عن تصنيف مثل هذه النوعيات من الأعمال التاريخية والثقافية والدينية، أنه يوجد تشابه بين تصميم كاتدرائية “برغش” وكاتدرائية “بروكسل”!

,ألآراء, الوقائع والمحتوى المطروحين هنا يعكسون المؤلف فقط لا غير. موقع تايمز أوف اسرائيل لا يتحمل أي مسؤولية, عن حالات ألاسائة أبلغ هنا.