انتهى العام الماضي أخيرا. فإنه يترك طعم مر من الخلاف، الانقسام، عدم الراحة وسوء النيّة. العشرة أيام من التفكير بين رأس السنة ويوم الغفران تتيح فرصة للنظر عن كثب على أخطاء الاثني عشر شهرا الماضية، وإيجاد سبل لرسم مسار مختلف على المستويين الشخصي والجماعي. إن السمة الأكثر تميزا في السنة المنتهية – سوء النية – يمكن عكسها بشكل منهجي، ولكن فقط إذا تحمل كل فرد المسؤولية، بالكلمات والأفعال، لحقن جرعات كبيرة من النوايا الحسنة في الجو الخبيث الذي جاء ليغلفنا جميعا.

النوايا الحسنة تدفع، أولا وقبل كل شيء، بالقاعدة الذهبية: “أحب جارك كما تحب نفسك”. ومع ذلك، إسرائيل عام 5777 ليست دائما أكثر الأماكن متعة. وعلى الرغم من أن البعض ابتهج على صخب الحياة اليومية في البلاد، إلا أن قلة مرروا العام دون التبادلات القبيحة في الطوابير الطويلة في السوبر ماركت، التصادم حول أماكن وقوف السيارات النادرة، أو تعليق الحياة العزيزة أمام تدفق سائقي الدراجات على ممرات المشاة. بالكاد تجنب أي شخص الألفاظ المتدليّة بلا مبالاة أو الإيماءات الخليعة المقدمة في حرارة اللحظة. وقد ردّ على هذه، في الحقيقة، بلطف. الخروج ليوم في المدينة، أو حتى في المنزل، كثيرا ما أصبح صراعا من أجل البقاء للأصلح. وبما أن أحدا لا يريد أن يكون كما يقول المثل “المخلوق” (المصاص)، فإن مجرد الاقتيات يتحدى المفهوم الأساسي لحسن الجوار.

هذا لا يجب أن يكون كذلك. سلسلة من التجارب الصغيرة يمكن أن تتحول بسهولة إلى قاعدة جديدة. حاول الاعتذار قبل إلقاء اللوم (حتى لو اعتقدت اعتقادا راسخا أنك على حق). صباح الخير بسيطة لشخص كنت قد تجاهلت يمكن أن تبدأ يوم أفضل. انها حقا لن تؤذي أن أقول شكرا في كثير من الأحيان. ليس من الضروري حقا قطع هذا السائق الذي دهسك تقريبا. ونعم، الجار الذي يشغّل الموسيقى الصاخبة في كثير من الأحيان قد تفوز عليه مع ابتسامة وكلمة جيدة. إن الأمر يستحق المحاولة. على الأقل أفضل من العيش كل يوم كما لو كان في ساحة المعركة.

مراعاة الآخرين من أجل احترام النفس هي ليست مجرد توجيه فردي؛ فإنها تتطلب اتخاذ إجراءات على مستوى أوسع أيضا. كما قال هيليل ايلدر بحكمة باختصار: “المكروه لديك، لا تفعله لزميلك” (وكل ما تبقى هو التعليق). ولكن إسرائيل في السنوات الأخيرة تعاني من الشقوق الاجتماعية، إذ غمرتها اللغة الهدّامة وحفلت بأعمال التمييز المستمرة الكبيرة والصغيرة على حد سواء. معظم الإسرائيليين لا يريدون العيش جنبا إلى جنب مع العرب أو اليهود من الأصل الإثيوبي. اليهود الأوروبيين بعد كل هذه السنوات، لا زالوا يتجنبون اليهود الشرقيين. وبالكاد يحظى القادمون الجدد بالترحيب. يتجنب العلمانيون المتدينون الذين بدورهم لا يظهرون سوى ازدراء “لغير المؤمنين”. وتناضل النساء باستمرار للحفاظ على مظاهر المساواة بين الجنسين، على الرغم من التحسينات الواضحة فيها على مر السنين. إن التنوع في إسرائيل لا يكاد يكون مصحوبا بالتسامح أو الاحترام للآخر.

وقد تسارع تفكك التضامن إلى أبعاد مخيفة، لا سيما عندما يخدم كشف جماعات معينة الأغراض النفعية لمن هم في المناصب. على الرغم من أن الكتاب المقدس يدعي أن “الغريب الذي يقيم معك يجب أن يكون لك كمواطن من مواطنيك، عليك أن تحبه كما تحب نفسك”، تمت مطاردة المهاجرين وطالبي اللجوء في كل منعطف. أينما تغيب المفاهيم الأساسية للرحمة، يأتي الجحود. ولا تزال الخطط الرامية إلى خفض غير اليهود رسميا إلى مواطنة من الدرجة الثانية على قدم وساق، وستحمل وزنها الدستوري، في حال تم إقرار مشروع القانون الذي يقضي بأن “دولة إسرائيل للشعب اليهودي”. للأسف، التحريض وجرائم الكراهية وفيرة ضد غير اليهود واليهود من مختلف الآراء المتناقضة.

عدم وجود شعور اجتماعي في البلاد يشع في الخارج. لم يكن الانقسام بين إسرائيل ويهود العالم أكثر وضوحا؛ لم يشعر قبل ذلك الكثير من اليهود بأن هويتهم مرفوضة وأنه يتم التقليل من قيمهم على يد قادة البلد الوحيد الذي أنشئ لدعم هذه المبادئ. تحت ستار الوحدة، التعددية – جوهر الحياة اليهودية – يتم تحويلها إلى فراغ من التوحيد.

ولا شيء من هذه الظواهر هو أمر لا مفر منه. القليل من المعاملة بالمثل يمكن أن تقطع شوطا طويلا لإصلاح العلاقات المتوترة. الأشياء الصغيرة تساعد: التوقف عند مطعم عربي على الطريق شمالا، المشاركة في مظاهرة تدعو إلى المساواة في معاملة المواطنين من إثيوبيا، الانضمام إلى أمسية للموسيقى الشرقية، حضور خدمة الإصلاح، الانتظار بصبر في ازدحام المرور الناجم عن المتظاهرين ذوي الاحتياجات الخاصة. وقد تكون المشاركة العامة بنفس الأهمية: ايقاف الخصائص الشيطانية التي ينشرها مقدمو الأخبار المزيفة، والإصرار على العدل للبدو وكذلك الأرثوذكسيين، الذين يعاتبون باستمرار ضد أعمال سافرة من التعصب والتحيز من مختلف الأنواع. منظمات المجتمع المدني هي وسائل رئيسية ليس فقط لأفعال الخير للضعفاء والمضطهدين، بل هي أيضا وسيلة لتصحيح العديد من هذه الأخطاء. إن استمرار عملهم، بتمجيد التباين في مناخ من التسامح، يعزز التماسك الاجتماعي.

إن معاملة الآخرين بكرامة هي شرط مسبق لاتخاذ قرارات مسؤول. ولا يمكن أن تتحقق كلمة ” العدالة عليك أن تتبعها” في سياق الذي يعطي الأفضلية لنسب الشخص بدلا من مواقف الشخص وقيمه أو إلى وضعه الرسمي من أجل حساب الصالح العام. إن القضايا التي تتراوح من حقوق المثليين وإلى المناهج الدراسية في المدارس، أو من آفاق الإسكان إلى السياسات الضريبية، قد مدّت طويلا بسبب عوامل خارجية لا تسمح بإجراء نقاش جدي وبالتالي تسوية معقولة. ومع عدم وجود تدابير واضحة لوضع السياسات، فإنه ليس من المستغرب أن الفساد في الأماكن المرتفعة أصبح وسيلة للحياة في إسرائيل المعاصرة.

وإذا كانت أي فكرة تنبع من يسار الطيف السياسي – حتى فيما يتعلق بمسائل البطالة أو المعاشات التقاعدية – يتم فصلها بسبب مصدرها، فإنه لا يمكن إحراز تقدم يذكر بشأن المسائل الحرجة ولا يمكن تحقيق عدالة حقيقية. وعندما يتعرض النظام القضائي المكلف بالمحافظة على العدالة لجميع المواطنين، إلى تهديدات مستمرة، فإن فكرة العدالة نفسها هي منحرفة.

والمناقشة الموضوعية هي تصحيحية التي يمكن أن تعزز السعي إلى تحقيق العدالة. وينبغي بث الجدالات والخلافات واتخاذ قرارات بشأن مزاياها وفقا لمبادئ المساواة والإنصاف – أساس التضامن الاجتماعي. وحيث يسود الظلم – سواء هنا أو في أي مكان آخر – يجب أن ينكر. هذه ليست كلمات فارغة: الإصرار على أن ينظر إلى العدالة هو وسيلة للتأكد من أنها تحدث.

من أجل تحقيق هذا الهدف، من الحيوي أن نسترجع في 5778 المعنى الحقيقي للامتناع من التوراة: “سبلها هي سبل اللطف وجميع مساراتها هي السلام”. يدعي الإسرائيليين باستمرار أنهم يريدون السلام، ولكن معظمهم لم يفعل شيئا يذكر لتحقيق ذلك سواء في الداخل أو في المنطقة أو على الصعيد العالمي. إن “السعي إلى السلام ومتابعته” يعني على وجه التحديد ما يلي: السعي الدؤوب والثابت الذي لا هوادة فيه إلى وجود خال من العنف هنا وفي أماكن أخرى في هذا العالم المشوش. كل جهد في التفاهم والمصالحة والتعاون، ونعم حسن النية، هو خطوة أخرى إلى الأمام في تحسين أنفسنا والمناطق المحيطة بنا (“إصلاح العالم في أفضل حالاته).

التراث اليهودي يحضنا على “التحول من الشر والقيام بالخير؛ السعي إلى تحقيق العدالة ومتابعتها”. إن إعلان الاستقلال الإسرائيلي يرسم رؤية البلاد حول “مبادئ الحرية والعدالة والسلام كما يتوخى أنبياء إسرائيل”. وفي السنة السبعين لاسرائيل، يعود الأمر لكل شخص يريد أن يعيش حياة كريمة في هذا البلد أن يسهم في جعل هذه الرؤية حقيقة واقعة. ويمكن أن يتم ذلك إذا كان كل واحد منا، كل يوم، يبذل جهدا واحدا على الأقل لتحقيق ذلك.

,ألآراء, الوقائع والمحتوى المطروحين هنا يعكسون المؤلف فقط لا غير. موقع تايمز أوف اسرائيل لا يتحمل أي مسؤولية, عن حالات ألاسائة أبلغ هنا.