الانظمة البيئية للعالم في انهيار. سيناريوهات يوم القيامة البيئية شائعة بشكل يترك الكثير من الناس مرتعب. لا أحد يعلم بتيقن، ولكن معظم التقديرات تتنبأ أن بضعة آلاف من المخلوقات تختفي ببساطة من كوكب الأرض سنويا. توقعات أعلى تتكهن ان تكون الارقام عشرة أضعاف ذلك. كما يدمر البشر الموارد حول الأرض، يتم محو ملايين السنين من التطور إلى الأبد. وعادة، اننا لا نملك أي فكرة عما فقد.

فازت الصحفية إليزابيث كولبيرت بجائزة بوليتزر الأخيرة لكتابها، الانقراض السادس، الذي يوثق بشكل منهجي ما يعنيه عندما يتحدث العلماء عن كون وتيرة الانقراض أعلى بألف مرة من وتيرة الخلفية. إنها صورة محزنة جداً – بالنسبة للكثيرين ان ذلك امر مشل. يعتقد آخرون أنه إذا كانت سفينة الأرض الكبيرة هي في الواقع كابحار التيتانيك نحو جبل جليدي، فلما لا يتمتعون بالموسيقى والكازينوهات في جولتهم النهائية. ولكن اليأس سابقاً لأوانه. الاتجاه غير مرغم ان يصبح مصيرا. يمكننا بعد تغيير الأحداث.

مؤخرا مبادرة ال-‘تايم’ الجديدة – كلمة تمثل الاحرف الاولى من هذه هي أرضي (كوكب الارض) بالانجليزية, تعرض بديلا، حلا حيث يمكن لكل شخص على وجه الأرض أن يكون جزءا منها. المشروع، الذي اطلق هذا الأسبوع، خارج من بنات أفكار عالم البيئة اوري شاناس من جامعة حيفا. ان شاناس يعتبر كإنديانا جونز للعالم الأكاديمي لعلم الأحياء. لقد اكتشف نوع جديد من العناكب. وتم الاعتراف بالاكتشاف من قبل مجلة ديسكفري للاكتشافات العلمية المبتكرة؛ لقد تم القبض عليه لمحاولته وقف بناء طريق سريع؛ وأسس حزب سياسي أخضر. حاليا, لقد وجه مواهبه الهائلة لتشكل صورة أكبر.

مسلحا بالهام من قبل منصات الإنترنت التي يمولها الجمهور، قرر شاناس استخدام الانترنت لرفع مستوى الوعي – والأهم لجمع المال، لشراء نقاط ساخنة مشتبهة لتنوع بيولوجي. النقاط الساخنة عادة ما تكون مناطق تحتوي على 1500 نوع من النباتات، ولكن قد فقدت بالفعل 70 في المئة من الغطاء النباتي الأساسي. إذا أردنا أن نشفي الأرض المرضاء والحفاظ على التنوع البيولوجي – هذه هي أهم الأماكن التي نحتاج إلى انقاذها أولا. العديد منهم معروضين للبيع ويمكن شراؤها لتشكل اماكن محفوظة بأسعار متواضعة للغاية.

موقع تايم (متوفر الآن كنموذج مثير للإعجاب): يتيح للناس ليصبحوا أعضاء في الشبكة الجديدة بمساهمة مالية منخفضة مثل 1 يورو. من خلال هذه المساهمة، يتمتع الأعضاء بالحق في التصويت حول مكان إنفاق الأموال.

جند شاناس علماء البيئة الرائدين من جميع أنحاء العالم ليعملون كلجنة مهنية. تساعد اللجنة على تحديد أولويات المشاريع المختلفة لحيازة الأراضي، وفقا إلى حيث تشتد الحاجة إلى المال، وحيث توجد منظمات محلية موثوق بها مع مرافق وقدرة على الحصول على الأموال واستخدامها بشكل مناسب. ثم يتم نشر مواقع بديلة التي يمكن انقاذها من خلال شراء الأراضي على الموقع الإلكتروني للمنظمة ليتيح للأعضاء للتصويت عليها. وبناء على هذه المنصة المفتوحة، يمكن للملايين من الناس من جميع أنحاء العالم أن يستطيعوا المشاركة في القرار والمحافظة على مناطق معينة، بما في ذلك مواطنين من بلدان ذات دخل منخفض.

هناك بالتأكيد جهود أخرى تنجز عملا مهما من حيث الاستحواذ على الأراضي وتجنيبها. ما يجعل هذا المشروع الجديد فريد من نوعه هو النهج التشاركي الديمقراطي. للمبادرة القدرة على تحريك كوكب، والمرتبطة على نحو متزايد بشبكة الإنترنت، للمساعدة في نقل المحافظة على البيئة إلى عهد جديد. يمكن لأي شخص أن يوقع عليه. وأي قليل قد يساعد.

طريقة عمل برنامج Indiegogo – يملك أصحاب المشاريع الاجتماعية ستين يوما لجمع رأس مال لمشروعهم. في أسبوع، لقد تحركت هذه هي حياتي نحو عشرين بالمئة الى الامام نحو الهدف الأولي. دعونا نشاهد هذا الفيديو التوضيحي الذي مدته 3 دقائق ومد يدك للعون.

من الجيد أن نتساءل عن كيف يمكننا الإجابة لاسئلة الأجيال القادمة، والي سيشكل بالتأكيد لغزاً للامبالاة المتفشية خلال الانقراض العظيم السادس الذي كان يمكن منعها. الآن, هناك شيء يمكننا أن نفعله جميعا, واخيراً.

,ألآراء, الوقائع والمحتوى المطروحين هنا يعكسون المؤلف فقط لا غير. موقع تايمز أوف اسرائيل لا يتحمل أي مسؤولية, عن حالات ألاسائة أبلغ هنا.